إفريقيا الوسطى تعلن تفشي الكوليرا بعد تسجيل 24 وفاة و197 إصابة

أحد, 2026-06-28 09:18

أعلنت جمهورية إفريقيا الوسطى تفشي وباء الكوليرا رسمياً، عقب تسجيل 197 إصابة و24 حالة وفاة في منطقتي بيمبو ومبايكي جنوب غربي العاصمة بانغي، وفق ما أكده وزير الصحة بيير سومسي.

وأوضح الوزير أن أولى الحالات المشتبه بها رُصدت في 14 يونيو الجاري بمنطقة بيمبو الصحية، قبل أن تتوسع رقعة الإصابات خلال الأيام اللاحقة، مشيراً إلى أن السلطات باشرت تنفيذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار الوباء، بالتزامن مع تحقيقات تهدف إلى تحديد مصدر العدوى.

 

وأكد سومسي أن التدخلات الطبية السريعة ساهمت في عدم تسجيل أي وفيات بين المرضى الذين تلقوا العلاج داخل المرافق الصحية أو على مستوى المجتمعات المحلية، لافتاً إلى أن الحكومة عززت استجابتها الصحية في المناطق المتضررة ووسعت التدابير الوقائية لتشمل المدن المجاورة بهدف احتواء المرض.

وتواصل وزارة الصحة، بالتعاون مع معهد باستور في بانغي، جهودها لتحديد مصدر تفشي الوباء، فيما دعت السلطات السكان إلى الالتزام بإرشادات الوقاية والنظافة الصحية للحد من انتشار العدوى.

 

وشدد وزير الصحة على أن الحكومة في حالة تعبئة كاملة لمواجهة الوباء، داعياً الفاعلين السياسيين والدينيين ووسائل الإعلام إلى المساهمة في جهود التوعية الصحية وتعزيز الرسائل الوقائية.

وتُعد الكوليرا من الأمراض المعدية التي تنتقل عبر المياه أو الأغذية الملوثة، وقد تؤدي إلى حالات إسهال حاد وجفاف شديد يهددان حياة المصاب في حال عدم تلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب.

اقرأ أيضا